Blog

05/07/2014 04:10

فلما جاء القرآن حول اتجاه الفكر من الاهتمام بالأمور العملية

 

ومن النظرات المتفرقة إلى البحث النظري والتوصل إلى أحكام كلية والاتجاه في تحصيل المعرفة إلى أنواع من الاستدلال الكبير الذي يوصل إلى العلم بمعناه الحقيقي, وكان ذلك في أهم المسائل التي دار حولها الفكر البشري, واشتمل عليها القرآن.

وقد كان ذلك التفكير والاستدلال بالعقل على صورة ضمنية إجمالية, لكن بلغة الفكر الداخلية التي هي الأصل والمصدر لكل الصيغ اللفظية, وقد تحققت الغاية بحسب قوانين العقل الذي فطره الله عليها ولم يتعلمها من أحد.

ومن يدرس آيات القرآن في تكاملها في كل موضوع على حدة يجد معرفة  متكاملة في كل شيء, وعند ذلك يتبين له كيف تألفت في العقول على عهد الرسول عليه الصلاة والسلام النظرة الكافية في كل موضوع اشتمل عليه التعليم القرآني, ويتبين له أيضا  مدى عمق الإيمان في قلوب أولئك الذين تلقوا دعوة الإسلام وحملوها ومدى شدة حماستهم في الجهاد في سبيل الدعوة.

ثم إنه إذا كان ذلك كله قد تحقق على نحو تلقائي وإجمالي فإن الفكر تقدم بعد ذلك, وفي أثناء تطور الفكر الإسلامي في عصر الانفتاح على الفكر العالمي, ظهرت المفهومات ومعها مصطلحاتها, والمناهج ومعها قواعدها والآراء والمذاهب ومعها أدلتها, وتمثل ذلك التطور في أنواع العلوم الدينية والعقلية, ولا يزال كل شيء في ازدياد من حيث التفصيل, وكذلك لا تزال آيات القرآن تشرق معانيها في العقول مع زيادة المعرفة, وخصوصا في مجال الدراسات الكونية والإنسانية والاجتماعية ارامكو توظيف والحضارية (محمد أبو ريدة, 1992).

يشيد التاريخ بدور العلماء العرب والمسلمين في حمل لواء المنهج العلمي ومواصلة مسيرة البحث التجريبي في العصور الوسطى, التي كانت مظلمة في أوروبا وشهدت انحسار الحركة العلمية عنها. في العصور الوسطى المظلمة كان العرب هم الذين يقومون بمهمة تنفيذ التقاليد العلمية. أما الغرب فقد اكتسبوا منهم إلى حد بعيد ما اكتسبوه من معرفة علمية حازتها العصور الوسطى اللاحقة  وظائف كوم في المملكه العربيه السعوديه مع طرق عمل الكشف الطبي.

لقد ترامت إمبراطوريتهم الناهضة وضمت مراكز الحضارات الأسبق في مصر والعراق والشام وفارس وجيرانها الآسيويين. وحتى الصين التي لم يفتحها العرب ولم يطأها جندي مسلم واحد تكفلت طرق الحرير والقوافل التجارية بنقل تراثها الثقافي الزاخر إلى العرب. وأصبح في متناول أيديهم كل التراث العلمي السابق عليهم تقريبا , في الحضارات الشرقية القديمة والتراث الإغريقي والسكندري, ليتفاعل مع تفتحهم الذهني وتسامحهم العقلي وعوامل شتى في حضارتهم التي كانت دافقة, وعبقريتها من ذوي الملل والأجناس الشتى, فتشكلت أهم مراحل العلم القديم وغايته وقمته بإبداعاتهم الرائعة في شتى فروع العلم.

كان العرب المسلمون أمة جديدة بلا تراث علمي سابق

, فقرأوا التراث الفكري للقدماء بعقول متفتحة بلا خلفيات تعوقهم, ولذلك وقفت الثقافات الإغريقية واللاتينية والهندية والصينية جميعا بالنسبة لهم على قدم المساواة. وكان من نتائج هذه العقلية المتعطشة للمعرفة عند المسلمين أنهم أصبحوا بالفعل المؤسسين الحقيقيين وظيفة لمفهوم العالمية في المعرفة أو وحدة المعرفة الإنسانية. وهي إحدى السمات بالغة الأهمية بالنسبة للعلم الحديث.

العرب في هذا التفتح الواعد لم يرتدوا عن إيمانهم بالله أو تهاونوا في أخذ الدين مأخذ الجد, بيد أن تعصبهم انحسر, وتنامى ارامكو توظيف إحساسهم بمغزى التناسب, فشرعوا في تفهم واستيعاب فضائل النزعة الإنسانية.

ومن هنا انطلقت مرحلة مهمة من مراحل الحضارة ومن مراحل العلم على السواء, تميز العلم فيها عن العلم الغربي الحديث في أن هذا الأخير انفصل انفصالا بائنا عن القيم والأخلاق. أما العلم الإسلامي في الحضارة الإسلامية فقد تأتي في إطار توجههم الأخلاقي المثالي العام. وبينما انطلق العلم الحديث من صراع دام مرير مع الأيديولوجيا السائدة في أوروبا. فإن العلم الإسلامي انطلق من داخل إطار الأيديولوجيا الحاكمة وبرعايتها. إن تمويل الخلفاء السخي للترجمة والبحث العلمي مسألة مذكورة ومشهورة.

وتظل الرياضيات أعلى مدارج العقل العلمي وأرقى أشكال التفكير المنطقي المنظم والمدخل الحق للطرح العلمي. وقد لعب المسلمون دورا كبيرا في تاريخ الرياضيات ومسارات تطورها, وعلى مفترق الطرق بين الحساب والجبر والهندسة.

وبصفة عامة أخذ المسلمون بتصنيف الإغريق للمباحث الرياضية فانقسمت الرياضيات العربية إلى أربعة علوم أساسية هي الحساب والهندسة والفلك والموسيقى, وتتفرع فروعا عدة لا ننسى منها الإنجاز الأكبر وهو الجبر.

أدى اهتمام الإسلاميين بالرياضيات, وإعلاء شأنها إلى تناميها على أيديهم تناميا  يصعب تفسيره فقط بهذه النظرة الداخلية للنسق المعرفي. فثمة عوامل خارجية في الحضارة الإسلامية دفعت إلى هذا, منها اهتمام العرب وأسلافهم العتيق بالتجارة وحساب الأنصبة والأرباح في البضائع والبيوع. وكمثال على مشاكل التجارة العربية التي احتاجت في حلها إلى عقلية رياضية متطورة. ثم نظام المواريث الإسلامي, وأيضا  تعاظم جحافل الجيوش الجرارة وتوزيع رواتبها وغنائمها وحساب نفقاتها, ثم الرخاء الاقتصادي والتراكم المالي الذي تلا تكوين الإمبراطورية الإسلامية, ومشاكل حساب أنظمة الجزية والخراج والضرائب والزكاة. هذا فضلا  عن مشاكل عمليات المساحة وتقسيم الأراضي وتشييد المدن.

أما عن الفلك فسنجد تحديد مواقيت الصلاة والشعائر والأعياد الدينية تدفع الإسلاميين إلى اهتمام مكثف بالفلك, لاسيما وأن البيئة الصحراوية دفعتهم إلى الاعتماد على التقويم القمري بصعوباته في تحديد التواريخ سلفا, وفي الوقت نفسه اهتموا بالتقويم الشمسي في الأمصار الزراعية التي دانت لهم من أجل تحديد أوقات جباية الجزية والضرائب والزكاة وفقا  لمواسم الحصاد. والمحصلة أن المسلمين استطاعوا تطوير علم حساب المثلثات, وتصنيع آلات فلكية لتعيين المواقيت والاتجاهات, وكانت من أدوات اكتشاف الأمريكتين وإثبات كروية الأرض.

ولم تكن التقانة (التكنولوجيا) أقل شأنا, وليس أدل على تجلي روح التقانة العلمية في الحضارة الإسلامية من أن ابن سينا أوضح أن علم الهندسة يتفرع عنه علم المساحة وعلم الحيل المتحركة وعلم جر الأثقال وعلم الأوزان والموازين وعلم الآلات الجزئية وعلم المناظر والمرايا وعلم نقل المياه. وأفاد العرب بأن العالم الإسلامي أكثر انكبابا على البحوث التجريبية ولم يعن كثيرا بصياغة النظريات العلمية العامة أو البحتة, أي أن العلماء العرب كانوا تجريبيين أكثر مما ينبغي. وفي سياق البحوث التجريبية تواترت الإنجازات المعروفة للعلم العربي لا سيما في الطب والجراحة والصيدلة والنبات. أما الكيمياء أو فإن كثيرين من مؤرخي العلم القديم حذوا ابن خلدون وأسموا الكيمياء "علم جابر". وقد كان جابر بن حيان في القرن الثاني الهجري في طليعة الرواد للعملاء المسلمين التجريبيين.

ولا ريب, كان للعلماء العرب والمسلمين دور كبير في تقدم العلوم والتكنولوجيا وتطور الأمم. ونستدل بذلك على قول لأحد علماء العرب بأن العلماء العرب وظائف كويتيه والمسلمين هم الذين مهدوا الطريق المفضى إلى الثورة العلمية في أوروبا إذ عمل هؤلاء على تطوير ومناقشة جوانب عديدة للمنهج التجريبي ليس هذا فحسب, بل وطوروا أيضا الأدوات والآليات الضرورية للوصول إلى أرقى المستويات في العلوم
(يمنى الخولي, 2000).

الخلاصة

تميز الإسلام من خلال القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة بتنمية العقل البشري والتركيز على تشجيع الإنسان ليمارس البحث ويأخذ من التدبر والتفكر والتمعن ديدنا  لحياته, يمحص ما في نفسه ويتساءل عما يحدث حوله للإنسان وللجماد والنبات والحيوان والكون.

كما بين الإسلام الدور الهام لمن يعطي للبشرية وينهل من العلم والمعرفة, ورفع من مكانة العلماء والباحثين وذوي الخبرة (وما ينبئك مثل خبير) فاطر 14, والتخصص في تطور المجتمعات ورقي البشرية.

ولذلك, وانبثاقا من قوله تعالى (علم الإنسان ما لم يعلم) العلق5 يمم المسلون وجوههم شطر العلم والبحث والمعرفة, ونفرت طائفة منهم في شتى بقاع المعمورة لنشر العلوم وتتبع أهل العلم والخبرة في مختلف التخصصات من علوم شرعية ودنيوية, حتى أن المحب للعلم كان يسافر أميالا  ويقطع الفيافي والقفار للتأكد من صحة حديث للنبي صلى الله عليه وسلم أو أن يجتمع مع علماء وباحثين للتزود من علمهم والاقتناء من خبرتهم مؤكدين قوله تعالى (وقل رب زدني علما ) طه114.

ولقد زاد من هذا العطاء اهتمام بعض الحكام وولاة أمر المسلمين بالعلماء الباحثين وحتى المترجمين إذ كان بعض الخلفاء يغدق بسخاء عليهم حتى أن بعضهم كان يعطي لكل مترجم وزن ما يترجمه ذهبا من علوم ومعارف من الحضارات الأخرى.

ولما نزل قوله تعالى (وما أوتيتم من العلم إلا قليلا ) الإسراء 85 عرف وأيقن العلماء المسلمون بأن العلم والمعرفة بحر لا ينضب وعطاء لا ينفد, وأن عليهم الانكباب على العلم والمعرفة ساعة تلو الآخرى وعدم الاكتفاء بما لديهم من علم ومعرفة.

وهكذا, أخذ العالم كله بمضمون هذه الآية الجليلة حتى نكاد نرى بين فترة وأخرى تقدما وتطورا مذهلا في جميع مناحي الحياة نتج عنه تقدم الإنسان ورقي المجتمعات.

وعلينا أن ندرك معشر الإسلام والعروبة بأن الإسلام هو الدين الذي أرسى المفاهيم الأساسية وحث على التزود من العلم والنهل من المعرفة للتيقن بأن وراء هذا الكون خالق صمد ولخدمة البشرية.

 وقيمة المرء ما قد كان يحسنه                 والجاهلون لأهل العلم أعداء

فقم بعلم ولا تطلب به بدلا                             فالناس موتى وأهل العلم أحياء

الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام

 

 

26/06/2014 01:37

الثورة تقوم في الشعوب ناتجه عن الظلم وتقلص الوظائف الداخليه

 

هذه المبادئ السابقة في واقع الأمر، يجب أن تؤخذ على أنها خطوط إرشاد للسلوك أكثر من كونها معايير صلبة. هذا معناه أنه ينبغي علينا أن نتبع هذه المبادئ في سلوكنا أما الاستثناءات فمن الممكن أن تحدث عندما تتصادم هذه المبادئ بعضها البعض أو مع معايير أخرىالعلم كمهنةعلى العلماء أن يتمسكوا بمعايير المهنة مثلما يتمسكون بمعايير الخلق العام. والمعيار المهني لا يزيد عن كونه "آلية جيدة للتحكم في جودة السلع والخدمات المهنية، كما أنه يحافظ على الاحتفاظ بثقة العامة بالمهن".ويقدم العلم، مثل المهن الأخرى، خدمات أو أشياء ذات صفه اجتماعية والباحثون في العلم يشيرون إلى هذه الأشياء وهذه الخدمات الجليلة على أنها أهداف أو غايات العلم ويمكن أن نعرف الهدف بأنه النتيجة النهائية أو المحصلة التي يبحث عنها أفراد أو مجموعات. وتلعب أهداف المهنة دور مفتاحياً في تحديد المهنة وتبرير معاييرها للسلوك.ما هو هدف العلم؟ يمكن تقسيم أهداف العلم إلى أهداف معرفية وأهداف عملية.أهداف العلم المعرفية: أنشطة تتقدم في ضوئها المعارف البشرية، وتتضمن وصفا دقيقاً للطبيعة ونظريات وفروضاً تفسيرية متنامية وعمل تبؤات موثوق بها، وحذف الخطأ والحياد، ويعلم الجيل القادم من العلماء بأنه يجب إبلاغ الناس بالأفكار والوقائع العلمية.أهداف العلم العملية: وتتضمن حل مشكلات في الهندسة وفي الطب، وفي الاقتصاد، وفي الرزاعة، ومجالات أخرى للبحث التطبيقي.

طبيعة البحث العلميإن تحليل طبيعة البحث العلمي يستلزم تحديد أنواع البحوث العلمية وعرض مناهجها، وأساليبها، وشروط نجاح المشتغلين بالبحث العلمي، وأخيراً إلقاء الأضواء على أخلاقيات الباحث العلمي وهذا يقتضي تناول هذه الموضوعات بخمس مسائل مستقلة.المسألة الأولى: أنواع البحوث العلمية:أ) البحث الأساسي والبحث التطبيقي: في معظم مجالات العلم يمكن أن تصنف البحوث إلى بحوث أساسية وبحوث تطبيقية.

. البحوث الأساسية هي الأنشطة التجريبية أو النظرية التي تمارس أصلا من أجل اكتساب معارف جديدة عن الأسس التي تقوم عليها الظواهر والوقائع المشاهدة دون توخي أي تطبيق خاص.

2- البحوث التطيبقية وهي البحوث الأصلية التي تجرب بغية اكتساب معارف جديدة وترمي في المقام الأول إلى تحقيق غرض علمي معين.

ويرى الدكتور  دينكسون أن البحث العلمي يحدد الاحتياجات ويبين الحلول ويوفر المسائل اللازمة لتحقيقها. ومن هذا المنطلق فإن أي محاولة للتمييز بين البحوث الأساسية والتطبيقية تصبح على الأصح غير ذات معنى لدى الباحث نفسه خاصة وأن كل هذه البحوث بستخدم المنهج العلمي. ومع ذلك سيبقى التمييز بين البحوث الأساسية والتطبيقية كشيء ملازم للجوانب الإداربة.

ب) البحث العلمي والبحث التكنولوجي

فالبحث العلمي ينطلق من العلم والبحث التكنولوجي ينطلق من التكنولوجيا إلا أن التداخل والترابط قائم بينها في الوقت الحاضر. فلم يكن بالإمكان للنظرية الفلكية أن تقوم أبعد من المناقشة الفلسفية بدون وجود (التلسكوب) الذي تم بواسطته مشاهدة أقمار المشتري وكوكب الزهراء وعدد من نجوم المجرة اللبنية، فالعلم والتكنولوجيا متعاونان بمعنى أن كل منهما يضيف قوة للآخر.

المسألة الثانية: مناهج البحث العلمي:

يمكن أن يستخدم الباحث منهجأ أو أكثر من المناهج العلمية الآتية:

1. المنهج التحليلي Analytical Method ، ومؤداه تفتيت الكل إلى أجزاء، وتقويم وظيفة الأجزاء لاختيار فرضيات معينة والوصول إلى نتائج جديدة. ففي العلوم الطبيعية أو المجردة يتم تفتيت الكل إلى أجزاء على المستوى الذهني أولاً ثم اللجوء إلى المختبر أو التجارب العلمية، أما في ظل العلوم الإنسانية والاجتماعية فيتم تفتيت الكل إلى أجزاء على المستوى الواقعي.

2. المنهج الكيفي Qualitative Method ، ويتزاوج مع المنهج السابق، ويستخدم الباحث أساليب المقابلات الشخصية والملاحظة وغيرها.

3. المنهج الاستنباطي Deductive Method ،  ومؤداه استخدام أسس وقوانين المنطق وإثبات نتيجة ما ونتقل الباحث في هذا النهج من العام إلى الخاص.

4. المنهج الجلي Dialectical Method ، وهو عبارة عن منهج يكشف طبيعة العلاقة بين الأفكار المتعارضة أو المتناقضة في ضوء قواعد المنطق الجدلي.

5. المنهج الاستقرائي Inductive Method ، ومؤداه انتقال الباحث من الخاص إلى العام لإثبات فرضية البحث.

6. المنهج الكمي Quantitative Method ، عبارة عن منهج يدرس الظواهر القابلة للقياس الكمي.

7. المنهج المقارن Comparative Method ،  وهو منهج يحدد أوجه التماثل والتباين بين عدة أنظمة أو ظواهر أو علاقات.

8. منهج دراسة الحالة Case Study Method ، وهو دراسة ظاهرة أو حالة من جوانبها كافة بهدف تحليل أجزائها والوصول إلى نتائج محددة.

المسألة الثالثة: أساليب البحث العلمي :

وهي الأدوات أو الوسائل التي يلجأ إليها الباحث بدءاً من جمع المعلومات ووصفها إلى تحليلها وفق المنهج العلمي وهي ثلاثة أساليب: كيفية، وكمية، وكيفية-كمية. والشائع في البحث المؤسسي اتخدام أساليب كمية تستخدم لغة الأرقام للقياس بدقة ويشكل ذلك إعداد استمارات الاستبيان أو معالجة البيانات التي تم جمعها وتحليلها من خلال الجداول التكرارية أو معاملات الارتباط وغيرها من الأساليب الإحصائية وكذلك تحليل المضمون الكمي ويجب أن يلم الباحث بالأساليب الإحصائية واستخدام الحاسوب والانترنت.

ويمكن أن يزاوج البحث بين الأسلوبين الكيفي والكمي وذلك لضرورة بحثية متعلقة بموضوعه، كما يمكن أن يتحاشى بهذا الأسلوب أخطاء التمييز، ومن الضرورة ملاحظة أن هذا الأسلوب مكلف مادياً وزمنياً.

المسألة الرابعة: شروط نجاح وظيفة المشتغلين بالبحث العلمي

أوصى اليونسكو في توصية له صادرة في 1974 بالإجراءات المؤدية إلى نجاح المتشغلين بالبحث العلمي مؤكداً على أنه ينبغي للدول الأعضاء عندما تقوم بمهمة أصحاب العمل الذين يستخدمون باحثين علميين:

(‌أ) توفير الدعم الأدبي والعون المادي لباحثيها العلميين.

(‌ب) السعي إلى أن تكون قدوة حسنة لأصحاب العمل الآخرين الذين يستخدمون هؤلاء الباحثين.

(‌ج) حث جميع أصحاب العمل على العناية بتوفير ظروف عمل مرضية لهؤلاء الباحثين.

(‌د) ضمان تمتع باحثيها بظروف عمل مرضية وأجور عادلة دون تتمييز تحكمي وتوفير الفرص والتسهيلات الكافية للتقدم العلمي.

المسألة الخامسة: أخلاقيات الباحث العلمي

إن تجاهل الباحث العلمي أخلاقيات البحث العلمي ينسف الصفة العلمية والقيمية عن عمله البحثي. فمن الضرورة ألا يتعرض الباحث لزملائه الباحثين من حيث خصوصياتهم أو كراماتهم أو نهج سيرهم، إذ أن تسيس Politicization العملية البحثية ذات الصفة الموضوعية يتناقض مع أخلاقيات البحث العلمي. ومن أخلاقيات الباحث العلمي:

1.    الأمانة العلمية: من الضرورة نسبة الآراء لأصحابها الحقيقيين وتجنب انتحالها أو سرقتها.

2.    كتمان سرية المعلومات أووظائف حكوميه خصوصيات المبحوثين

3.    تجنب إلحاق ضرر مادي أو معنوي بعينة البحث ومحاولة الضغط على المبحوثين أو استفزازهم.

4.    فصل الحياة العلمية للباحث عن حياته العائلية أو الشخصية.

5.    تجنب الخضوع لمؤثرات حكومية هادفة إلى ترك البحث في شؤون عامة حيوية.

العلم والمجتمع

          يجب على العلماء أن يتجنبوا الإضرار بالمجتمع, كما يجب عليهم تحقيق منافع إجتماعية, ويجب أن يكونالعلماء مسؤولين عن عواقب أبحاثهم وأن يبلغوا الجمهور بهذة العواقب.

المشروعية :  يجب على العلماء عند إجراء بحث أن يضعوا القوانين المختصة بإطار عملهم. أن كل الناس, بما فيهم العلماء , لديهم التزامات خلقية عامة بأن يطبقووا القانون. علاوة على ذلك, من الممكن أن يلقى القبض على العلماء , قد تتم مصادرة  ادوات البحث , أو يتوقف التمويل ويتآكل التأييد الشعبى للعلم .

الاحترام المتبادل: يجب أن يتعامل العلماء مع الزملاء باحترام , وهذا المبدأ مهم لإحراز الموضوعية العلمية, والمجتمع العلمى يقوم على أساس التعاون والثقة الذين ينهاران عندما يفقد العلماء احترامهم لبعضهم البعض. من دون الاحترام المتبادل يتفكك البناء الاجتماعى للعلم , ومن ثم يتباطأ كثيراً تحقيق الأهداف العلمية.

الفاعلية: يجب على العلماء أن يستخدموا الموارد بفاعلية. لما كانت الموارد اإقتصادية والتكنولوجية للعلماء محدودة كان عليهم أن يستخدموها بحكمة لكى ينجزوا أهدافهم.

احترام الذات: يجب على العلماء ألا ينتهكوا حقوق وكرامة الإنسان عندما يجرون تجارب عليهم, كما أن على العلماء أن يعالجوا الذوات غير البشرية والحيوانات باحترام وعناية مناسبين عندما يستخدموها فى التجارب, فالعلماء الذين يقصرون فى اظهار احترام مناسب لموضعات البحث الانسانية والحيوانية ربما يحصدون غضباً شعبياً شديداً. ولأن هناك مجتمعات كثيرة لديها قوانين لحماية موضعات البحث الانسانية والحيوانية. فإن العلماء عليهم التزامات قانونية عند البحث فى هذة الكائنات وظائف الانسانية والحيوانية.

         إن هذة المعايير السابقة بمنزلة إرشادات للسلوك كما أنها تفيد العلم, إنها تبدو وسائل فعالة لإنجاز الأهداف العلمية.

أخلاقيات البحث العلمى

أولا: النشر العلمي

إن الكثير من الدوريات العلمية لم تنل من الفحص والمراجعة إلا القليل وخاصة مع تغير قواعد النشر في اللجان العلمية المصرية ولهذا لابد من التحكم في جود الأعمال المقدمة للنشر وكذلك وضع معايير لجودة هذه الدوريات ولهذا كان لابد من نظام تحكيم النظراء Peer Refreed الحديث ويعمل نظام تحكيم النظراء كآلية دقيقة للتحكم في الجودة وذلك من خلال التمييز بين الأبحاث الجيدة والضعيفة، ويحاول المحررون أن ينشروا الأبحاث عالية الجودة فقط ولهذا يجب أن تستند أحكام الجودة إلى معايير شتى من بينها منهجية وطريقة الكتابة. إن نظام تحكيم النظراء يمدنا بتقييم عادل غير منحاز وحذر وأمين للبحث العلمي، وهذا النظام، أيضاً، يمكن أن يعمل بفاعلية عندما يثق الكتاب بأن مخطوطاتهم سوف تعالج بطريقة مسئولة وموضوعية وعادلة.

وعلى المراجعون أن يبحثوا عن إجابات للأسئلة التالية:

  1. هل يدخل موضوع العمل ضمن أهداف الدورية؟
  2. هل ثمة تأييد لنتائج هذا العمل وتأويلاته من خلال معطيات أو أدلة؟
  3. هل يمثل البحث المقدم إسهاماً جديداً وأصيلاً؟

وزيادة في الموضوعية، أن معظم الدوريات في العلم تستخدم للفحص نظام إخفاء المحكمين، وهناك بعض الدوريات تستخدم للفحص نظام إخفاء مزدوج فلا يعرف المراجعون أيضاً هوية المؤلفين، ولا المؤسسات التي ينتمون إليها.

وبنهاية القرن الماضي وأوائل هذا القرن زاد النشر الإلكتروني تزايداً هائلاً، ومع هذه الزيادة المتنامية في كم البحث لجأ الكثير من الناشرين إلى نشر البحوث وملخصاتها الكترونياً بمقابل وبدون مقابل مادي. وظهر النشر الإلكتروني بوصفه شكلاً آخر من أهم أشكال التواصل العلمي مما يستبعد الحاجة إلى نشر الدوريات في ورق.

طرأ مع النشر الإلكتروني تغير ذو مغزى في التواصل العلمي، فقد أصبح أسرع وأرخص وأوسع في مداه، ولهذه التغيرات وظائف كوم ثقلها الكبير فيما يختص بأخلاقيات النشر وفي جودة الأبحاث المنشورة.

نظام تحكيم النظراء يشجع على الأمانة والموضوعية والصدق إذ يحول دون الأخطاء والمحاباه، ويمنع نشر بحث لم يحقق مستويات معينة من الجودة، هنا يمكن القول أن نظام تحكيم النظراء يجعل الصحيح يفوز، أما الملئ بالأخطاء فسوف يختفي.

ولهذا على الباحثين وخاصة الشباب والمبتدئين أن يكونوا على دراية بالمعايير المنهجية للبحث. وفيما يلي بعض هذه المعايير وهي:

  1. البحث عن الوضوح والدقة عند صياغة الفروض وهدف التجارب.
  2. ينبغي أن تكون الفروض قابلة للاختبار ومقبولة، ومتسقة مع المعطيات.
  3. وحيثما أمكن، استخدام في دراسة الظواهر تجارب محكمة قابلة للتكرار.
  4. استخدم في جمع المعلومات الأدوات المتوافرة الموثوق بها أكثر.
  5. اعتني بتسجيل وتأمين المعطيات.
  6. كن ناقداً، دقيقاً متشككاً لا توافق على أي نظرية أو فكره دون سبب مقنع، وأخضع أفكارك ونظرياتك للفحص الدقيق.
  7. تجنب خداع الذات والانحياز والأخطاء العفوية في جوانب البحث.

استخدم المناهج الإحصائية المناسبة في وظيفةوصف وتحليل المعطيات

 

08/05/2014 05:34

التوظيف الكويتي وطريقة عمل المنتديات والمواقع الالكترونيه

كانت الحاجه ماسه بعد اتساع حركة وظيفة الفتوح في تنظيم هذه البلاد اداريا وهذا النظام بدأ بسيطا ثم بدأ يتعقد خاصة بعد مجئ العباسيين الذين نقلو كثيرا من النظم الفارسيه فضلا عما وزثته من النظم العباسيين ولما تعددت مراكز الحكم ظهرت الصيغه المحليه في النظم الاداريه ويرجع الفضل الي عمر ابن الخطاب في تنظيم الحكومه المركزيه فهو أول من دون الدواوين وقد استفاد من الخبره الفارسيه والبيزنطيه لان العرب لم يكن لهم خبره في هذا النظام لكنه أعطي له طابعا اسلامي وكلمة الديوان فارسيه كانت تعني في أول الأمر السجل الذي يكتب فيه ما يختص بشئون الاداره ثم أصبحت تدل علي المكان الذي تحفظ فيه السجلات المتنوعه سواء الخاصه بالجيد أو العطاء والخراج والبريد وترك عمر الدواوين كما كانت عليها في كل اقليم قبل الاسلام فكان ديوان الشام باليونانيه وديوان ايران والعراق بالفارسيه وفي مصر والقيطيه لكن عمر غير مفهوم النظام السابق للديوان وحوله من نظام هدفه الابتزاز الي نظام لاقرار العدالهوعرف رئساء الدواوين باسم الكتاب وهم من أرباب الاقلام ولم يشترط الخليفه عبد الملك بن مروان علي الكتاب ان يعرفو اللغه العربيه اذا ارادو الاحتفاظ بمناصبهم فيما عرف بتعريب الدواوين فأصطحب الاداره منذ عهده عربيه في جميع أنحاء الخلافه ومع العصر العباسي تعقد نظام الدواوين مه اتساع الخلافه واصبح هناك دواوين مركزيه في بغداد لما فروع في الولايات كما عثروظائف حكوميه عدد الكتاب الذين كانو غالبا من الفرس لهم ملابس وشارات خاصه تميزهم عن غيرهم من رجال الدولة منها الدواوة والكرسي والمخده والمسند والمرتبه وهي أدوات تستخدم في الكتابه والجلوس في الديوان كما ان الكبار منهم كانت لهم ألقاب أخصها الشيخ ويتميزون في ملابسهم بعمائم تتفاوة في ضخامتها علي حسب مراتبهم بحيث أصبح يطلق علي فئه الكتاب شاءكان هنالك مساعدين يقومون بالتلخيص والتبييض وكذلك أصبح لهذا الديوان منذ وقت مبكر أرشيف توضع فيه الأصول وله مشرف خاص اسمه الخازن الذي ينظم المراسلات في أضابير توضع في الخليج العربي

وظائف خاليه في دول الخليج العربي مع الحضارة الاسلاميه

ابتكر خلال هذا اسلوب خاص في الكتابه الديوانيه وضع اصوله عبد الحميد الكاتي ووصل القمه مع الوزير البوهيابن العميد واهم الدواوين ديوان الرسائل وكان هذا النظام معروفا منذ عهد الرسول صلي الله عليه وسلم حيث ارسل توظيف السفراء الي حكام الفرس والروم ومصر والحبشه يدعوهم الي الاسلام وظل مع الراشدين الذين يتبادلون الرسائل مع الملوك وغيرهم من عمالهم وموظفيهم لكن مع العصر الأموي أحكم هذا النظام وحصص له ديوان عرف بديوان الرسائل في خلافة عبد الملك ابن مروان تميز كتابة باجادة اللغات الاجنبيه والتمرس بأساليب البلاغه العربيه العربيه وعرف هذا الديوان خطأ باسم ديوان الخاتم وان الرسائل بعد كتابتها كانت تختم بخاتم الخليفه وبقي هذا الاسم في عهد العباسيين ليدل علي ديوان الرسائل الذي كان  وظيفه يحتفظ بنسخ من الرسائل الصادره والوارده وظل هذا الاسم مع الفاطميين وأن أغلب عليه اسم ديوان الانشاء والمكاتبات الذي ظل بعدهم واصبح عمل هذا الديوان معقدا بمضي الوقت حيث تعددت اختصاصاته وكثر العاملون فيه فالي جانب الكتاب الرئيسيين الذين يقومون بالكتابة والانشاء وكان لابد من وجود نظام اخر يرتبط بارسال الرسائل ويضمن وصولها وهذا النظام قد وجد مع الامويين الذين أنشأوا ما يعرف بالبريد ويذكر المؤرخون أن معاويه أول من وضع هذا النظام وجعله تابعا بنظام وظيفة التراسل ربما نقل عن البيزنطيين من النظام المعروف كان نظاما رسميا فلم يكرس لخدمة الرعيه وقد اهتم به الخلفاء واختار كاتبه المعروف بصاحب البريد من أهل الثقه والكفاءة وقد خصصا محطات للبريد علي طول الطرق التي تخترق البلاد طولا وعرضا 

 

07/05/2014 23:24

برامج التوظيف العربي المتداول علي المواقع الالكترونيه

كانت حياة فارس حياه سياسيه وحربيه اكثر منها اقتصاديه عماد ثروتها القوه لا الصناعه ومن اجل هذا كانت مزعزعه الكيان أشبه ما تكون بجزيره حاكمه وسط بحر واسع خاضع لسلطانها خضوعا غير قائم علي اساس طبيعي وكان وظيفة النظام الامبراطوري يمسك هذا الكيان المصنع من اقدر الانظمه ولا يكاد يوجد له شبيه فقد كان علي رأسه الملك أو خشترا أي المحارب وهو لقب يدل علي منشأ الملكيه العسكريه وكان له من الوجهه النظريه سلطه مطلقه فكانت كلمة تصدر من فمه تكفي الاعدام من يشأ من غير محاكمه ولا بيان لأسباب علي الطريقه التي يتبعها احد الحكام الطغاه وكان في بعض الاحيان يمنح امه وزوجته حق القتل القائم علي النزاع فكان كل ما يفعله الملك كان الناس يهابونه ولذلك كانو يقتلون ابنائهم وهم صغار خوفا عليهم من طغي وبطش الملك هذا اما عينيه فهما رميتان بالسهام أما الاشراف فكانو يقضون اوقاتهم بالحب واللعب بالنرد أو الصيد وكان القصر يموج بالخصيان وظائف غربيه يسرحون فيه ويمرحون يحرسون النساء ويعلمون الامراء واستخدمو ما تخلو لهم الاعمال من ميزه وسلطان في حبك الدسائس وتدبير المؤامرات في عهد كل ملك من الملوك وكان من حق الملك ان يختار خلفه من بين أبنائه ولكن وراثة العرش كانت تقرر في العادة بلاغتيال والثوره غير ان سلطة الملك كانت تقيدها من الوجهه العمليه قوة الاعيان وكانو هم الواسطه بين الشعب والعرش وقد جرت العاده ان يكون لأسر الرجال السته الذيت تعرضوا مع دارا الاول لأخطار الثوره التي قامت علي سمرديس الزائف ميزات استثنائيه وأن يستثاروا في مهام الدوله الحيويه وكان كثير من الأشراف يحضرون الي القصر ويؤلفون مجلسا يولي الملك مشورته في أكثر الأحيان أعظم رعايه وكان يربط معظم افراد الطبقه الموسره بالعرش ان الملك هو الذي يهبهم ضياعه وكانو في مقابل هذا يمدونه بالرجال والعتاد اذا نفر الي القتال وكان لهم في اقطاعاتهم سلطان وينفذون احكام القضاء ويحتفظون بقواهم المسلحه وكان الجيش العماد الحقيقي لسلطان الملك والحكومه الامبراطوريه وكان يفرض توظيف عسكري علي كل رجل صحيح الجسم ضريبه وكان لهم ايضا الخدمه العسكريه وكان الجيش الكامل كله بلا استثناء من الفرس وكان يؤخد من القوات الدائمه معظم الحاميات القائمه في النقط العسكريه الهامه في الامبراطوريه وذلك لترهيب من تحدثه نفسه بالخروج عليها اما القوات الحربيه الكامله فكانت تتألف من فرق تجند من جميع الأمم الخاضعه لسلطان الفرس وكانت كل فرقه تتحدث بلغتها وتقاتل بالأسلحه وتتبع أساليبها الحربيه الخاصه فهناك القسي والسهام والسيوف والحراب والخناجر والرماح

تنوع المجالات يوفر سهولة الانتاج والبحث عن الوظائف

لم يكن هنالك قانون ثابت لان الحاكم هو من يصدر القوانين ولم تكن هنالك حقوق مقدسه يتم الاعتراف بها والحفاظ عليها كقانون ثابت يؤخذ به وعلي هذا فكان قانون المملكه مستمد من الاراده الالهيه وكان كل خروج عن القانون يعد خروجا عن الاله نفسه ولكن في العاده كان يتعهد هذا العمل الشيوخ واتباعهم وكان الكهنه هم الذين يضيعون القوانين ولذلك وظائف كوم  لصالحهم ثم كان ينظر فيها العهود المتأخره وكانت الكفاله تقبل من المتهم في جميع القضايا وكانت الامبراطوريه مقسمه الي ولايات وذلك لتسهيل ادارتها واراد الملك ان يخضع الوالي لسلطانه فبعث الي كل ولايه بقائد من قواد جيشه ليشرف علي ما فيها نسلحه مستقله عن الوالي ولكي يضمن خضوع هذا وذاك عين لكل ولاية أمينا من قبله مستقلا عن الوالي والقائد جميعا مهمته أن يبلغ عن مسلكهما وزيادة في الاحتياط كان للملك اداره للمخابرات السريه تعرف باسم عيون الملك يفاجئو موظفون الولايات ويفحصون كل كبيره وصغيره ولم يكنو يتناولو رواتبهم من الملك بل كانو يتناولوها من اهل الولايه نفسهم التي يحكمونها وكانت هذه الرواتب عاليه جدا تكفي لهم لبناء قصور وحريم ورغم كل ذلك فقد كانت الامبراطوريه الفارسيه تجمع تجربه في نظام الحكم الامبراطوري علي نفقتها وشهدت من ملوكها قسوه وحده في التعامل والكبر ونشر الضرائب الفادحه وكان كل اقليم محتفظ بلغته وثقافته وعاداته وتقاليده واخلاقه ودينه وعلمه وحرفه وصناعاته لكانو اكثر من حكامه الفرس قسوه من حيث النظام السياسي   عندما ظهرت جافا سكريبت في عام 1995، وكان الغرض الرئيسي للتعامل مع بعض المدخلات التحقق من الصحة التي سبق أن غادرت إلى لغات من جانب الخادم مثل بيرل. قبل ذلك الوقت، هناك حاجة إلى ذهابا وإيابا إلى الملقم لتحديد ما إذا كان فاي وظيفة التوجيه الخاص بالمسئولية البيئية المطلوبة كان إدخال جافا سكريبت. كان لديها القدرة على التعامل مع بعض المصادقة الأساسية على العميل وميزة جديدة ومثيرة في الوقت الذي كان استخدام أجهزة المودم الهاتفية واسع النطاق. ويرتبط تحولت بسرعة بطيئة كل رحلة إلى الخادم في ممارسة في الصبر

 

04/04/2014 09:55

دول الخليج وظائف كوم لكل المواطنين في كل أنحاء الوطن العربي

يسعدني التحدث عن كيفية العمل بأي دوله شقيقه وهامه لذلك تتمتع قطر بمناظرها الجمياه جدا وأيضا بها اماكن تحتوي علي حلويات شرقيه خطيره جدا ولذيذه الطمعم كما يمكننا العمل بأي وظيفه بتروليه هناك الطعام هناك رائع وجميل جدا ونبحث عن كل ما ئجعلنا سعداء ويدفعنا الانطلاق والشعور بالسعاده لذلك لابد من عدم الخجل من انفسنا نعم ولابد من المحاوله أكثر من مره ان فشلنا نعم لابد من العمل بجد كي نتمكن من الحصول علي كلما نحتاج اليه فمثل هذه الامور نعمل احب الحياه واحب العيش الكريم لي ولكل ما احبه فكلنا اخوه واحده نعم ولابد ان نكون يدا واحده فكل شئ  ما نريد انا عن نفسي اريد وظائف حكوميه وأختار ما يعجبني منها وما يروق لي وما يسبب لي السعاده التي اريد تحقيقها هذه فكره رائعه لراحة البال الكثير كنت مهمومه في بعض الاحيان ونصحني صديق لي بعدم لان الحياه تستحق منا كل ذلك الاهتمام بكل شئ بمعني ان كل شئ لم يحقق لنا حلما او هدفا نحذفه من حياتنا ونبحث عما هو جاد لنا وما يسعدنا نعم حقا في الحياة

الحلويات وظيفة كل من أنواعها وتأثيرها علي جسم الانسان بالسلب أو بالايجاب

السكر بصفه عامله عامل اساسي فمثل هذه الامور لذلك فهو عنصر رئيسي واساسي لتحضير كل ما يتعلق بالحلوي اعشق الحلوي من منا لا يحبها ولا يعشقها من منا لا يريدها او يريد العيش من اجل مثل شئ كهذا كثير من الناس يقولون ان الحلوي تبعث في نفوسنا الراحه والاسترخاء والسعاده فلم يغلط من قال ذلك جربت مرة بنفسي ووجدتها فعلا كذلك فكنت سعيده جدا برفم الضغط العصبي الذي ياتيني من خلال تاثيرات العمل لأن وظائف كوم لجميع  الاعمار بعد البلوغ والتخرج طبعا كل ما نحبه نفعله بدون ما احد يجبرنا علي فعل اي شئ